ar
Open Sun - Thu 10:00-18:00
Email info@seobeek.net Call Now! [+2] 010-100-499-33

كيفية تهيئة المواقع لمحركات البحث

تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO  تعد أحد أهم أجزاء إدارة موقع الويب والضرورية أيضا ،والتي تتطلب فهم جيد لطريقة عمل Google  ومحركات البحث الأخرى وميكانيكيتها في ترتيب وتصنيف نتائج البحث و المواقع خصوصامع التحديثات التي تحدث باستمرار ، مما يعني أنك بحاجة إلى مواكبة آخر التطورات لتجاوز المنافسة وتحسين نتائج ظهور موقعك.

ولكن ، ما هي كيفية تهيئة المواقع لمحركات البحث ؟ في الحقيقة ، يتطلب الموضوع مجموعة من الإجراءات سنشرحها لك بالتفصيل في هذا المقال.

ماذا نعني بـتهيئة المواقع لمحركات البحث ؟

  • تهيئة المواقع لمحركات البحث هي في الواقع تقنية تمكن من الحصول على تصنيف أعلى في محركات البحث مثل Google،  Bing ، Yahoo  وغيرها ليس للموقع فقط وإنما لجميع صفحاته ، ونظرا لأن البحث هو أحد الطرق الرئيسية التي يصل بها مستخدمو الشبكة إلى المحتوى الموجود عبر الإنترنت ، فإن التصنيف و التصدر في نتائج متقدمة يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى مواقع الويب.
  • قد يشعر أصحاب المواقع أن هذه التقنية صعبة للغاية ومعقدة ، ولكن الأمر قد يكون بسيط جدا رغم أنها في الواقع لا تحتاج إلى لفهم أساسياتها وتخصيص وقت كاف للعمل على الحصول على ترتيب أعلى من ترتيبك الحالي في نتائج محركات البحث. فهذه العملية ليست إجراء يقام على الموقع مرة واحدة ، إذ أنها تتطلب الصيانة ، و الاختبار و المراقبة المستمرة.

كيفية تهيئة المواقع لمحركات البحث

إن فهم أساسيات تهيئة المواقع لمحركات البحث هو الخطوة الأولى في تحسين تصنيفك موقعك ، وللاستفادة فعلا من هذه التقنية ، عليك تتبع الخطوات التالية:

البحث عن الكلمات المفتاحية 

إن البحث عن الكلمات الرئيسية هو على الأرجح نقطة البداية التي تحتاج الإنطلاق منها لتهيئة موقعك لمحركات البحث ، وتشمل هذه الخطوة ، تحديد الكلمات الرئيسية التي تعتبر عن المحتوى الذي تريد تسويقه أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها ، وكذا دراسة المرتبة التي يحتلها المنافسون بهذه الكلمات ، و ما هي الكلمات الرئيسية الأخرى التي يستخدمها المتصفحون في البحث عن ما تقدمه في محركات البحث مما سيمنحك القدرة على تحديث وتحسين المحتوى الذي قمت بإنشائه وتقديم محتوي ابداعي .

تسويق المحتوى

بمجرد تحديد الكلمات المفتاحية المحتملة ، يبدأ تسويق المحتوى. يمكن أن يكون ذلك من خلال تحديث المحتوى الموجود أو إنشاء أجزاء جديدة منه .و نظرًا لأن Google ومحركات البحث الأخرى تهتم بالمحتوى عالي الجودة ، فمن المهم إنشاء محتوى مقنع يوفر تجربة مستخدم إيجابية ليكون لموقعك فرصة في الحصول على تصنيف أعلى في نتائج محرك البحث . كما ويجدر التنويه إلى نقطة مهمة جدا وهي أن  المحتوى الجيد أيضًا يحظى بفرصة أكبر للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب الروابط الخارجية ” Backlinks”.

بناء الروابط الخارجية

لأن الروابط من مواقع خارجية أي الباك لينك هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تحدد ترتيب موقعك  في نتائج جوجل ومحركات البحث الرئيسية الأخرى ، والحصول على روابط  عالية الجودة هي أحد عمدان تهيئة المواقع لمحركات البحث،  فعليك بناء الروابط من خلال استراتيجية متكاملة قد تعتمد على الترويج للمحتوى الجيد ، إضافة موقعك  إلى أدلة المواقع  ذات الصلة ، والاستفادة من الجيست بوست ، وغيرها …

تهيئة صفحات الموقع

إن تحسين الهيكل الفعلي للصفحة يمكن أن يكون له فائدة كبيرة في تصنيف موقعك ، وهو عامل يخضع بالكامل إلى إشراف مدير الموقع” admin” وهو المتحكم فيه. وتتضمن هذه الخطوة تحسين عنوان URL للصفحة لتضمين الكلمات المفتاحية فيها ، تحديث علامات عنوان الصفحة واستخدام مصطلحات ذات صلة بالمضمون ، استخدام سمة alt لوصف الصور ، كما يمكن أيضا تحديث العلامات الوصفية للصفحة مثل meta description tag ، ليس لهذه العلامات تأثير مباشر على تصنيفات البحث ، ولكن يمكن أن تزيد من معدل النقر قائمة النتائج التي تظهر للمتصفح عند البحث عن كلمة معينة.

تحسين بنية الموقع

لا تعتبر الروابط الخارجية هي الشيء الوحيد الذي يساهم في تهيئة المواقع لمحركات البحث ، فالروابط الداخلية ” Internal links” تلعب دورًا كبيرًا في تصنيف الموقع . وبالتالي ،يجب التأكد من أن الصفحات الرئيسية موصولة كلها ببعض  وأنه يتم استخدام نص الرابط للمساعدة في ملاءمة الصفحة لمصطلحات معينة. إنشاء خريطة XML أيضًا طريقة جيدة في حالة الصفحات الأكبر حجمًا لمساعدة محركات البحث على اكتشاف جميع صفحات الموقع والوصول إليها.

التوصيف الدلالي 

التوصيف الدلالي أحد عناصر استراتيجية تهيئة المواقع لمحركات البحث ، حيث يتم استخدام العلامات الدلالية لوصف محتوى الصفحة مما يساعد في الحصول على مقتطفات منسقة معروضة في محركة البحث و تقييمات المراجعة وحتى الصور. في الواقع ، لا يؤثر التوصيف على  تصنيفات البحث  بشكل مباشر ، ولكن يمكنه تحسين نسبة النقر مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات المجانية.

مقالات ذات صلة

السيو للمبتدئين

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية