ar
Open Sun - Thu 10:00-18:00
Email info@seobeek.net Call Now! [+2] 010-100-499-33

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية السهلة لتصدر النتائج الأولي؟

تظهر الأبحاث أن 95 بالمائة من مستخدمي محركات البحث يطلعون على أول صفحة فقط من نتائج البحث و نسبة 50 بالمائة منهم ينقرون على أول ثلاث نتائج تظهر في الصفحة الأولى، مما يعني أن إساءة استخدام الكلمات المفتاحية ستؤذي موقعك وتأثر على النتائج التي تتوقعها بشدة ، ولا يتوقف الأمر على هذا فقط فمن المهم جدا التعرف على ” كيفية اختيار الكلمات المفتاحية السهلة للصعود بموقعك ”  و تحسين ظهورك في محركات البحث وتصدر النتائج.

طريقة كتابة الكلمات المفتاحية

قبل التحدث عن طريقة كتابة الكلمات المفتاحية ، من المهم جدا فهم مصطلح مرتبط بها وهو ” تهيئة المواقع لمحركات البحث ” أو” Search Engines Optimization” وهو مصطلح أصبح ينطق عامة بلفظ ” سيو “. وهو تقنية أو مجموعة من الأدوات التي تعمل على تحسين ظهور المواقع في نتائج متقدمة في محركات البحث ، وأحد أدوات هذه التقنية هي ” الكلمات المفتاحية” و العبارات التي تصف محتوى موقعك عامة ومحتوى كل صفحة على حدى.

وتستخدم جوجل ومحركات البحث الأخرى هذه الكلمات والعبارات المختارة بدقة لتحديد المحتوى  وتصنيف الصفحات المرتبط بعمليات البحث .

من المهم الإشارة أيضا إلا أن الكلمات المفتاحية ليست عاملا رئيسيا في التصنيف ، وإنما استخدامها في المحتوى و الروابط الداخلية والخارجية للموقع والتي تعد من بين أهم عوامل التصنيف هو ما يجعلها بهذا القدر من الأهمية في مساعدة محركات البحث على ترتيب النتائج.

وكنقطة بداية مهمة عن ” كيفية كتابة الكلمات المفتاحية ” ، هو تركيز كل جزء من المحتوى أو كل مقال على سبيل المثال على عبارة مختلفة من الكلمة المفتاحية التي اخترتها وعدم استخدامها أكثر من مرة  على الأكثر حتى لا ينتهي بك الأمر بالتنافس مع نفسك.

نقطة أخرى ، هي توزيع الكلمة المفتاحية في المحتوى . يجب أن لا يكون هناك حشو وتكرار كبير للكلمة المفتاحية في المحتوى بل حاول أن توزعها بمعدل مرة كل 150 كلمة على الأقل و بدل ذكرها كثيرا استعن بالمرادفات والدلالات.

يجب أن تحتوي معظم العناوين على الكلمة المفتاحية ، وكذا عنوان المقال ومقدمته ، ولا يجب إهمال تضمينها في وصف الميتا أيضا.

إذا كان المحتوى يشمل صور ، فمن المهم جدا إدراج الكلمة المفتاحية في وصف الصور.

اخيرا ، الكلمة المفتاحية لا تعني بالضرورة مصطلح واحد فقط تكون جملة قصير ” long tail keyword” .

مواقع لمعرفة الكلمات المفتاحية

من القواعد المهمة في تقنية الـ ” سيو ” هو  إجراء بحث للحصول على الكلمات المفتاحية ، فالأمر بعيد كل البعد عن العشوائية ، ولإيجاد الكلمات الأساسية التي يمكن تضمينها في المحتوى وصفحات موقعك ، يوجد لحسن الحظ مواقع لمعرفة الكلمات المفتاحية ، نذكر منها :

موقع Ahrefs : يعتبر موقع ايتش ريفز من أداة قوية جدا لمعرفة الكلمات المفتاحية التي يجب عليك إختيارها ، وكذا يظهر لك الكلمات المرتبطة بالكلمة نفسها والتي يتم البحث عليها ، كما يحدد لك حجم البحث الشهري في كافة محركات البحث وجميع أنحاء العالم وحتى نوع الأجهزة المستخدمة. يمنح الموقع فترة تجريبية مجانية لا تتعدى الأسبوع وتكون محدودة الصلاحية ، ورغم أن قيمة الاشتراك فيه قد تبدو مرتفعة قليلا ، إلا أنه يستحق أن تستثمر أموالك فيه.

موقع Moz : موقع موز من بين المواقع المشهورة جدا ، يقدم خدمات عديدة تتعلق باختيار الكلمات المفتاحية وتحليلها وتحليل نتائج البحث التي تتم في موقعك. يوفر العديد من المميزات التي يجب اكتشافها والاستفادة منها. مع الاشارة إلى أن الاشتراك فيه غير مجاني ، ولكنه مثل سابقه يمنحك فرصة مجانية لاكتشاف  مميزاته.

موقع SEMrush: توفر ميزة البحث عن الكلمات المفتاحية من موقع SEMrush، الكلمات التي تساعد في تصدر نتائج متقدمة والحصول على ترتيب أفضل في نتائج محرك البحث Google ، من خلال قاعدة المعلومات الكبيرة التي يتميز بها ، والتي تمنحك تحليلات دقيقة عن الكلمات المفتاحية الأكثر استخداما و كيفية الاستفادة منها في موقعك.

موقع keywordtool: من أبرز المواقع في مجال اختيار الكلمات المفتاحية ، يتميز بأنه مجاني وهو في الحقيقة تابع لشركة جوجل ، فضلا عن ذلك فهو يمنح المستخدم امتياز تحديد الكلمات استنادا إلى محرك البحث المختار ، يوتيوب مثلا. هو سهل الاستخدام وبسيط جدا ولا يحتاج إلى مهارات عالية للتعامل.

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية

فيما يخص كيفية اختيار الكلمات المفتاحية ، فأول ما يمكنك فعله هو استخراج الأفكار التي تعتقد أن عملائك المحتملين قد يبحثون عنها. بعد ذلك ، ابحث عن المصطلحات المرتبطة بها على محركات البحث . في جوجل مثلا ، اكتب الكلمة التي تستهدفها ثم انتقل إلى أسفل صفحة نتائج البحث لمعرفة الكلمات الأخرى الأكثر شيوعا في عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمين.

هذه ليست الطريقة الوحيدة طبعا ، حيث يمكن استخدام عدة مواقع أشهرها Google Analytics و Google Search Console . ستساعدك هذه الأدوات على العثور على الصفحات التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الزوار في موقعك ، والتي تجلب لك ترافيك عضوي ” Organic Traffic”. كما أنه من المحتمل أن يجعلك هذا تقوم ببعض التعديلات على محتوى الموقع لتجعله أفضل وتركز على الكلمات التي تخدمه موقعك أكثر.

جلب الكلمات المفتاحية

جلب الكلمات المفتاحية هو شطر مهم جدا في عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث وتحسين تصنيفها وترتيبها في صفحات ونتائج متقدمة. وتعتمد كيفية اختيار الكلمات المفتاحية السهلة للصعود بموقعك ، على البحث الجيد ودراسة الكلمات التي تستهدفها ، كما أنه من المهم جدا مراقبة ودراسة المواقع المنافسة لفهم طريقة عملهم والاستفادة من مزاياها واستغلال نقاط الضعف لديهم لصالحك. الاهتمام بالمحتوى أمر ضروري أيضا لأن المحتوى كما يقال هو المملكة فيجب أن يكون كل تفصيلة فيه مدروسة ومتقنة وبالأخص توزيع الكلمات المفتاحية واستخدامها.

قد يكون من المفيد أيضا في بعض الحالات التركيز على الكلمات المفتاحية التي تكون المنافسة عليها قليلة ولكنها في نفس الوقت مربحة ، أي اختيار الكلمات المفتاحية السهلة للصعود بموقعك كجزء من الاستراتيجية التي تعتمدها.