ar
Open Sun - Thu 10:00-18:00
Email info@seobeek.net Call Now! [+2] 010-100-499-33

هل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مربح ؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو أحدث طرق التسويق عبر الإنترنت والتي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ، حيث غير الجيل الجديد من منصات التواصل الاجتماعي الطريقة التي يتفاعل فيها المستخدمون فيما بينهم وتفاعلهم مع السوق و عالم التجارة و الخدمات على حد سواء ، مما أحدث طفرة في عالم التسويق الرقمي.
ولكن ، هل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مربح ؟ وهل يستحق أن يكون ضمن استراتيجية التسويق الخاصة بأصحاب الأعمال و الشركات؟ هذا ما سنجيب عليه بالتفصيل في هذا المقال .

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مع الجمهور المستهدف وبناء وعي بالعلامة التجارية ، زيادة المبيعات ، وزيادة  عدد الزوار لموقع الويب ” الترافيك” . حيث يتضمن ذلك نشر محتوى فريد ومميز على ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية في الصفحة ، والاستماع إلى المتابعين وإشراكهم ، وتحليل النتائج المتحصل عليها عند القيام بإعلانات مدفوعة.
وتعد مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية (في الوقت الحالي) هي Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest و YouTube و Snapchat ، حيث توفر هذه المنصات مجموعة من أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي تساعد على تحقيق أقصى استفادة منها.
في الواقع ، كان التسويق عبر السوشيال ميديا (مواقع التواصل الاجتماعي)في بدايته يقتصر على النشر، إذ كانت تستعمل المنصات مثل فيس بوك عند ظهورها في مشاركة المحتوى لتوليد زيارات أكثر لمواقع الويب ، ولكن هذه التقنية تطورت كثيرا وأصبحت تتعدى مفهوم نشر محتوى بسيط. فقد أصبحت تستخدم في عدد لا يحصى من النشاطات وبطرق مختلفة، على سبيل المثال : معرفة رأي المستخدمين في علامة تجارية معينة ، منتج أو خدمة عن طريق مراقبة المحادثات و التعليقات وحتى الرد عليها.
ويعتمد التسويق عبر السوشيال ميديا ليس فقط على مشاركة المحتوى ، بل على طبيعة المحتوى نفسه ومدى ملائمته للجمهور المستهدف ومع تعبيره عن الفكرة التي يقدمها ، وعلى فهم تقنية الاعلان على هذه المنصات وكيفية تحليل النتائج بما يخدم الأهداف المرجوة باستخدام مجموعة من الأدوات والتي تعرف ب ” إدارة الوسائط الاجتماعية” .

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عديدة ، مما جعل منه وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها ، خصوصا في ظل نمو التسويق الرقمي وهيمنته على طرق التسويق التقليدية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
الاستهداف المتقدم :- معظم الأشخاص حاليا أصبح لهم وجود على وسائل التواصل الاجتماعي ، مما يجعلها قناة مهمة جدا لاستهداف عملاء جدد ، والاستماع إلى العملاء الحاليين ومعرفة رأيهم في المنتج ، الخدمة وحتى العلامة التجارية ، ليس هذا فقط بل يمكن من خلالها التعرف على احتياجاتهم المشاكل التي يواجهونها و حلها بكفاءة .
الوصول المباشر للعملاء:- يتيح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التواصل مع السوق المستهدفة في أي وقت ، حيث تسمح بعض الأنظمة الأساسية استيراد جهات الاتصال إلى حسابك للاتصال بها مباشرة .كما و يمكنك استخدام هذا كطريقة لإبلاغ عملائك على الفور بالعروض الترويجية الحالية والعروض الخاصة والمنتجات الجديدة و الأخبار.
الوعي بالعلامة التجارية:- تتيح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التعريف بالعلامة التجارية لآلاف الأشخاص حول العالم في أي وقت. لا يوجد حد للموقع الجغرافي أو نوع المستهلك الذي يمكن لعلامتك التجارية لمسه. فكر أنه في كل مرة يشارك شخص ما أحد منشوراتك ، يزداد انتشار ورواج علامتك. على سبيل المثال ، إذا تمت مشاركة تغريدة من قِبل 20 شخصًا لديهم في المتوسط 500 متابع ، فإن 10000 شخص سيكون لديهم القدرة على رؤية منشوراتك و عروضك…
التكلفة البسيطة :- إن تكلفة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أقل بكثير مقارنة بتكلفة النشر على اللوحات الاعلانية ” Billboards” ، وهي في الحقيقة تصل لأعداد أكبر بكثير . اليوتيوب مثلا ثاني أكبر محرك بحث في العالم ويعتبر في حد ذاته أكثر فعالية من حيث التكلفة من اعلانات التلفزيون . ولكن يعني هذا الاجابة على سؤال ” هل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مربح” ؟ . يمكن من خلال تحليل نتائج التسويق عبر هذه المنصات ومقارنة التكلفة والعائد من الاستثمار ” ROI” الجزم بأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مربح وغير مكلف مقارنة بطرق التقليدية.

زيادة حجم المبيعات :- حسب الاحصائيات ، وجد أن الأشخاص يميلون إلى الشراء من العلامات التجارية التي يتابعونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، مما يعطي فرصة ذهبية لتسويق العلامة و خلق رابط بينها وبين المتابعين بغرض زيادة حجم المبيعات.

الحصول على توصيات:- يحب المتابعين مشاركة آرائهم وتجاربهم فيما يخص علامة تجارية ، منتج أو خدمة كانوا قد حصلوا عليها ، مما يزيد فرصة الحصول على تقييمات وتوصيات تزيد من ثقة العملاء فيما تقدمه .

التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي

هل التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وجهين لعملة واحدة ؟ أي هل المقصود منهما هو نفس الشيء ؟ . في الواقع يخطئ الكثير في الاعتقاد أن التسويق الرقمي هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن الحقيقة هي أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست سوى واحدة من القنوات المتاحة للتسويق الرقمي.
ويمكن تعريف التسويق الرقمي على أنه بناء وعي وتعزيز العلامة التجارية المنتج أو الخدمة من خلال الإنترنت باستخدام جميع القنوات الرقمية المتاحة من أجهزة لوحية ، هواتف ذكية و حواسيب . ومن مكوناته الأساسية نجد : التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، التسويق من خلال محركات البحث ، اعلانات جوجل .

 

Leave a Reply