ar
Open Sun - Thu 10:00-18:00
Email info@seobeek.net Call Now! [+2] 010-100-499-33

أيهما أفضل اعلانات جوجل أم الفيس بوك ولماذا ؟

حتى وقت قريب ، اعتبر الكثيرون اعلانات جوجل و فيس بوك على أنهما استراتيجيتان تنافسيتان ، نظرا لبروز كلا من المنصتين في سوق الإعلانات والتسويق الإلكتروني. ومع ذلك ، فإن الواقع العملي يفرض حقيقة مخالفة لذلك . إذ أنه على المعلنين الاستفادة من نقاط القوة في كل من Google AdWords و Facebook Ads لتحقيق أقصى نتيجة ممكنة في الوصول إلى العملاء المحتملين و زيادة المبيعات ، وكذا البحث عن عملاء جدد من خلال اعتماد استراتيجيات مختلفة تتوافق مع وظائف كل منصة.

أيهما أفضل اعلانات جوجل أم الفيس بوك ؟

في هذا المقال سنجيب عن السؤال الذي يطرحه العديد ” أيهما أفضل  اعلانات جوجل أم اعلانات الفيس بوك” ؟ ولكن سنتحدث أولا عن ما هي اعلانات جوجل واعلانات الفيس بوك.

 اعلانات جوجل و اعلانات الفيس بوك

في البداية يجب توضيح ما هي اعلانات AdWords و Facebook بالضبط؟، لقد شاهدنا بالتأكيد جميعا كل مرة نتصفح فيها الفيس بوك أو نقوم ببحث على جوجل الإعلانات التي تظهر. ولكن كيف تظهر لنا فعلا؟

كل من جوجل وفيس بوك هو منصات إعلانية تعمل بنظام الدفع عن كل نقرة ” PPC”. أي أنه عند إنشاء إعلان على أي منهما ، فأنت تدخل في نوع من المزايدات ، حيث يمكنك تحديد المبلغ الذي ستدفعه مقابل الإعلان عليهما. بعد ذلك ، سيتم تحصيل جزء من  المبلغ في كل مرة يقوم فيها شخص ما بالنقر فوق إعلاناتك.

 

الفرق بين أداء حملات جوجل الإعلانية و اعلانات الفيس بوك المدفوعة

يختلف اداء حملات الفيس بوك وحملات جوجل ادورد من حيث :-

مصدر الزوار

جوجل : محرك البحث Google وشبكة المعلنين في Google Adsense.

الفيس بوك : يعتمد اعتماد تام على ملفات المستخدمين.

الاستهداف

جوجل: يعتمد في الاستهداف على عدة عوامل منها المكان الجغرافي ، المتصفحين من أجهزة معينة…

الفيس بوك: يتيح عدة خيارات منها ، ظهور الإعلان لمتابعي الصفحة فقط ، ظهور الإعلان لأصدقاء متابعي الصفحة ، ظهور الإعلان للجميع.

الغرض من الحملة الإعلانية

جوجل : يساعد جوجل على الحصول على عملاء فعليين وإتمام عملية البيع المباشر على عكس الفيس بوك.

الفيس بوك: يهدف إلى خلق التفاعل ، التسويق للعلامة التجارية وتوطيد وفاء العملاء لها.

 التتبع

جوجل : لا يعمل كود التتبع إلى مع شبكة الناشرين المشتركين في  جوجل Adsense.

الفيس بوك: كود التتبع يعمل بشكل مستمر ومع جميع المستخدمين.

العملة السائدة

جوجل : يسمح بالتعامل بمختلف العملات.

فيس بوك : العملة المتداولة في الشرق الأوسط هي الدولار.

التكلفة

تعتبر اعلانات الفيس بوك اقل تكلفة من اعلانات جوجل  .

أيهما أفضل حملات جوجل المدفوعة أم اعلانات الفيس بوك؟

  • أولا ، وللحكم على أيهما أفضل اعلانات جوجل أم اعلانات الفيس بوك يجب الأخذ في الاعتبار الهدف من الإعلان على هاتين المنصتين. هل هو بغرض زيادة المبيعات في أسرع وقت ممكن ؟ في هذه الحالة يكون جوجل الخيار الأمثل. أما إذا كان الغرض هو توسيع نطاق التعريف بالعلامة التجارية و الوصول إلى جمهور أكبر ، فهنا قد تكون اعلانات الفيس بوك هي الحل المناسب.
  • ثانيا ، يجب تحديد القطاع الذي تنتمي إليه الصناعة أو الخدمة التي تقدمها ، حيث تستخدم كل من مؤسسات B2B و B2C اعلانات جوجل ادورد وتأتي بنتائج جيدة ، بينما تعتمد شركات ال B2C على الفيس بوك  للحصول على نتائج أفضل خصوصا تلك التي تبيع منتجات بأقل الأسعار ، حيث يرجح قيام المتصفحين بقرار شراء مندفع بعد مشاهدة الاعلانات على الفيس بوك بشكل متكرر. ومع ذلك ، تقدم هذه المنصة ميزة التوصية بالمنتج أو الخدمة في حال كانوا راضيين.
  • يؤثر الجمهور أيضًا على النظام الأساسي الذي يجب  اختياره. فإذا كان يبحث عن منتج أو خدمة بقصد الشراء، فمن المحتمل أن يحقق AdWords أفضل النتائج. ولكن إذا كان جمهورك يبحث عن عروض معينة أو خصومات فسيكون استخدام اعلانات الفيس بوك افضل.
  • في النهاية ، إعلانات Google وإعلانات Facebook هما خياران ممتازان للإعلان بنظام الدفع لكل نقرة. وبغض النظر عن نظام PPC الذي تختاره ، تأكد من تتبع النتائج وتحديد استراتيجية تخدم أهدافك باستعمال أحد هذه الاعلانات أو كليهما.
اعلانات جوجل ام الفيس بوك

Leave a Reply